منتديات الفراشة الزرقاء تقافية اجتماعية شبابية
 
الرئيسيةالبوابةبحـثالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
سحابة الكلمات الدلالية
ازرار التصفُّح
 البوابة
 الصفحة الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث

شاطر | 
 

 فضل الاحسان الى اليتيم والأرملة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
فقاعه صابون
مشرفة المنتدى الرومنسي
مشرفة المنتدى الرومنسي
avatar

انثى عدد المساهمات : 2230
تاريخ التسجيل : 12/04/2010

مُساهمةموضوع: فضل الاحسان الى اليتيم والأرملة    الثلاثاء يونيو 14, 2011 3:34 pm

فضل الاحسان الى اليتيم والأرملة



اليتيــــم
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم

" أنا وكافل اليتيم كهاتين في الجنة . وقرن بين أصبعيه الوسطى ، والتي تلي الابهام"

وقال الله تعالى فى كتابه العزيز
" فَأَمَّا الْيَتِيمَ فَلَا تَقْهَرْ " سورة الضحى .

هذا نهي من الله -جل وعلا- لنبيه -صلى الله عليه وسلم- عن قهر اليتيم على أي وجه كان القهر، سواء بالكلام، بالقول، أو بالفعل، أو بأخذ ماله، أوبالتسلط عليه، أو بإيذائه بالأقوال، فكل ذلك لا يحل.
وبالتالى لابد لنا من البحث عن كل الوسائل التى بها نستطيع إسعاد اليتيم والمحاولة بكافة الطرق لجعله لا يحس بأنه يتيم نوفر له الأمن والأمان والمأكل والملبس والمشرب الذى يليق بأى طفل فى سنه ونوفر له التعليم الجيد وحديث رسول الله صلى الله عليه وسلم
" أن رجلا شكا إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم قسوة قلبه فقال امسح رأس اليتيم وأطعم المسكين"

كل هذه الدلائل تحثنا على الإحسان إلى اليتيم ورعايته الرعاية التى تليق به فهناك دور رعاية اليتيم منها الجيد ومنها السىء لابد أن نشعر بشعور هذا اليتيم الذى يرى من هم فى مثل سنه يتعلمون أحسن التعليم يأكلون ويشربون ويلعبون ويمرحون مع آبائهم وهو واقف ذليل لا يجد من يعطف عليه لا يجد من يمحو شعوره بالوحدة

قال الله تعالى (هل جزاء الإحسان إلا الإحسان).


الأرملــــة

وخاصة التى لديها أبناء ترعاهم وتبقى عليهم تكرس حياتها من أجلهم
فلها أعلى الدرجات
يقول النبى :" أنا أول من يفتح باب الجنة فأرى امرأة تبادرنى[أى تسابقنى] تريد أن تدخل معى الباب فأقول لها: من أنت؟ فتقول: أنا امرأة قعدت على أيتام لي"
مات زوجها فأبت الزواج مع حاجتها إليه، وابتعدت عن مواطن الشبهات والريبة، وعكفت على تربية الأبناء . هذه المرأة مكانتها- في الإسلام - أنها تسابق النبى~ صلى الله عليه و سلم ~لتدخل معه الجنة!!

وهناك قصة تقول
رد عن بعض العلويين انه كان نازلآ ببلاد العجم وله زوجه علويه وبنات , وكانوا فى نعمه واسعه . فمات الزوج وأصاب امرأته وبناتها بعده الفقر والحاجه . فخرجت المرأة ببناتها الى بلده اخرى خوف شماته الاعداء فأدخلت اولادها فى بعض المساجد المهجورة من شده البرد ومضت لتبحث عن قوتها فمرت بجمعين , جمع على رجل مسلم وهو شيخ البلد ورجل مجوسى وهو ضامن البلد فبدأت بالمسلم وحكت له ظروفها وأنها علويه شريفه , وتريد قوت أولادها . فقال لها : اقيمى الدليل والبينه على علويه شريفه . فقالت : أنا امرأة غريبه ما فى البلد من يعرفنى . فأعرض عنها فمضت من عنده منكسرة حزينه . فجأت المجوسى فحكت له ظروفها فقام وأرسل بعض نسائه وأتوا ببناتها الى دارة فأطعمهم احسن الطعام وألبسهم أفخر الثياب وباتوا عنده فى نعمه وكرامه . فلما انتصف الليل رأى الشيخ المسلم فى منامه كأن القيامه قد قامت وقد عقد اللواء على رأس النبى صلى الله عليه وسلم واذا بقصر من زمرد اخضر شرفاته من اللؤلؤ والياقوت فيه قباب لؤلؤ ومرجان . فقال : لمن هذا القصر . فقال الرسول صلى الله عليه وسلم : لرجل مسلم موحد . فقال : يا رسول الله انا رجل مسلم موحد . فقال الرسول صلى الله عليه وسلم : أقم عندى الدليل والبينه انك مسلم موحد . قال : فبقى متحيرآ . قال صلى الله عليه وسلم : لما قصدتك العلوية قلت لها أقيمى عندى البينه انك علويه , فكذا انت اقم عندى الدليل انك مسلم . فأستيقظ الرجل حزينا على رده المرأة خائبه . ثم جعل يطوف بالبلد ويسأل عنها حتى علم أنها عند المجوسى . فأرسل اليه فأتاه فقال له : اريد منك المرأة الشريفه العلويه وبناتها , فقال : ما الى هذا من سبيل وقد لحقنى من بركاتهم ما لحقنى . قال : خذ منى الف دينار وسلمها اليها . فقال : لا أفعل . فقال : لا بد منهم . فقال : الذى تريده انت انا احق به والقصر الذى رأيته فى منامك خلق لى . أتدل علىّ بالاسلام , فوالله ما نمت البارحه أنا وأهلى حتى أسلمنا على يد هذه المرأة الشريفه ورأيت فى منامى مثل الذى رأيته انت . وقال لى الرسول صلى الله عليه وسلم : العلويه عندك وبناتها ؟ قلت : نعم يا رسول الله . قال : القصر لك ولأهل دارك وانت واهل دارك من اهل الجنه خلقك الله مؤمنآ فى الأزل . قال : فأنصرف المسلم به من الحزن والكآبه ما لا يعلمه الا الله .

فأنظروا أعزائي الى بركه الاحسان الى الارمله والأيتام وما اعقبه من كرامه .
No
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
فضل الاحسان الى اليتيم والأرملة
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الفراشة الزرقاء  :: المنتدى الديني-
انتقل الى: