منتديات الفراشة الزرقاء تقافية اجتماعية شبابية
 
الرئيسيةالبوابةبحـثالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
سحابة الكلمات الدلالية
ازرار التصفُّح
 البوابة
 الصفحة الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث

شاطر | 
 

 الحشرات غذاء صحي وبديل فعال لنقص البروتينات!

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
فقاعه صابون
مشرفة المنتدى الرومنسي
مشرفة المنتدى الرومنسي
avatar

انثى عدد المساهمات : 2230
تاريخ التسجيل : 12/04/2010

مُساهمةموضوع: الحشرات غذاء صحي وبديل فعال لنقص البروتينات!    الثلاثاء يوليو 19, 2011 2:45 pm

الحشرات غذاء صحي وبديل فعال لنقص البروتينات!
بدأت أطباق الحشرات اللذيذة تتسلل الى وجبات الأوروبيين بعد طول انتظار ، فقد سبقهم الى ذلك كثيرون من شعوب العالم في مختلف القارات ، رغم ان الضفادع احتلت مكانها على موائد الأوروبيين منذ أمد بعيد، إلا أن الكثير من الحشرات الأخرى مثل العناكب والصراصير والدود والجراد واليرقات لازالت بعيدة عن موائدهم حتى الآن وذلك بالنظر الى الحالة النفسية من التقزز التي يشعرون بها حيال تلك الحشرات .



الحشرات غنية بالبروتينات

من الملاحظ ان هناك زخماً اعلامياً متصاعداً في فترة السنوات القليلة الماضية يدفع في اتجاه ترغيب الناس في التهام وجبات الحشرات ، خاصة وانه وفق تأكيدات العلماء فإنها تحتوي على عناصر الغذاء كاملة .
ان قراءة في أبحاث العلماء تؤكد تلك الحقيقة و تعطي على الأقل شعوراً بالإطمئنان على غذاء المستقبل في حالة نقصه، فالحشرات غنية بالبروتين ـ فمثلا هي تحتوي على 28.5% مقارنة بما تحتويه الأسماك ، وتحتوي الديدان على نحو 28.2% من البروتين، كما يوجد بالنمل الأبيض نحو 46% من البروتين. وقد أظهرت دراسات تحليلية أن بعض الحشرات المكسيكية والأفريقية، تحتوى على قدر أكبر من البروتين يتراوح بين 60، 70%.، من جهة أخري اثبت العلماء ان البروتين الحشري يماثل نظيره الموجود في الأغنام والدواجن والأبقار، و أظهرت التحليلات ايضاً أن دهنيات الحشرات هي من نوعية صحية جيدة، تشبه دهنيات أسماك السالمون والماكريل. ذلك أنها تحتوي على قدر متدن للغاية من الكوليسترول، كما تمتاز برفعة محتواها من الأحماض الدهنية الصحية من نوع (أو ميجا –3) . وهذا بالطبع غير صنوف الأملاح المعدنية المهمة مثل الحديد والزنك والكالسيوم والفوسفور والبوتاسيوم، وكذلك صنوف الفيتامينات، لاسيما فيتامينى (أ)، (د).
لقد اتقنت بعض دول العالم صناعة وجبات الحشرات ..واصبحت وجبة اساسية في بلدان اسيا وأميركا اللاتينية ففي المطاعم هناك يمكنك ان تطلب الجراد المشوي او الزواحف المقلية او الجنادب المحمرة وحتي الديدان المسلوقة ، في تايلاند على سبيل المثال تنتشر محلات بيع الحشرات المطبوخة في كل ركن وفي كل شارع ،انها الغذاء الشعبي الأول هناك وتباع السلاطة مخلوطة بالديدان ، فهي ذات فائدة صحية عالية ويقبل عليه الناس نظرا لرخص اسعارها .

يرقات شهية

ان احد اشهي انواع الحشرات هي اليرقات خاصة يرقات سوسة النخيل فهى يرقات صغيرة يصل طولها عند اكتمال النمو إلى 35-55 مم ، وقطرها 18-22 مم. وهى تسكن داخل جذوع الأشجار وتتغذي بشراهة على محتويات جذع النخلة، ويستخرجها الناس ثم يقمون بتنظيف احشائها ومن ثم تقلي في الزيت وتأكل وهم يقولون عنها انها شهية جداً خاصة عندما يتم اعدادها على طريقة اهل الكاميرون عندما تخلط البصل والملح والفلفل الأسود بعد طهيها ببطئ داخل ثمرة جوز الهند. ومن الغريب ان سعر الكيلو جرام من تلك اليرقات يباع فى بعض نواحى الكونغو بسعر أعلى خمسة أضعاف من ثمن الكيلو جرام من لحم البقر.
في الصين برعت المطاعم هناك بشكل خاص في تقديم وجبة مميزة تصنع من شرنقات الحرير المقلية مع خليط من زيت الصويا والثوم والفلفل والزنجبيل، ويقبل الصينيون بنهم على أكل تلك الشرنقات ويلقون بالقشور. ويرى الصينيون ان تلك الشرانق هي من اغنى المصادر بالبروتين كذلك فإن اليرقات تؤكل أيضاً بعد أن تقلى بالزبد وتخلط بصفار البيض وتتبل بالبهارات والخل. وهذه وجبة قيمة جداً.



الإعتماد على الجراد في سد الفجوة الغذائية
أحد أهم الحشرات التي ينظر لها باهتمام على انها يمكن ان تلعب دورا في المستقبل في سد الفجوة الغذائية في حالة تفاقمها هي حشرة الجراد فهو ينتشر في رقعة تضم 64 دولة ً تتركز فى قارتى أفريقيا وآسيا ويمكن ان يصبح غذاءً محتملاً بالنظر الي تكاثره بشكل كبير.. فقد رصد العلماء في احد الاوقات سرباً مساحته 400 ميل مربع، يضم نحواً من 40000 مليون جرادة، بوزن لا يقل عن 160 ألف طن.
ان تغذية الجراد على النباتات النظيفة الخضراء جعلت الناس تطمئن إلى مصدر لحمه، والجرادة تأكل فى كل يوم قدر وزنها من النباتات. وهى تزداد وزناً شيئاً فشيئاً حتى يبلغ وزنها 3-5 جرامات. وكلما ازدادت وزناً تضاعف ما تأكل من أعشاب نظيفة ونباتات. ومن الثابت علمياً أن نوع الغذاء الذى يتغذى به الحيوان يعد هو المقياس الذى يحدد قابلية لحمة لتغذية الإنسان.
صراصير الليل هي الأخري وجبة مفضلة لدى الشعوب فى أمريكا اللاتينية، لاسيما القبائل التى تعيش فى المناطق الحارة والدافئة فقد يعمد بعض هنود جزيرة جاميكا إلى جمع صراصير الغيط لتؤكل بعد تحميرها ،ويجمع منها فى ساعات عدة كيلو جرامات.
ولا يقتصر الغرام بأطباق الصراصير على البلدان النامية، بل إن سوق منتجات الصراصير بدأ ينتعش فى الكثير من الدول الغربية الغنية. ففى واشنطن العاصمة نجد رجل الأعمال " مارك نيفين " الذى يمتلك مطعماً فخماً، بدأ يقدم لزبائنه أطباقاً من صراصير الليل، يقوم باستجلابها من مزرعة لتربية الحشرات فى كاليفورنيا.
في المانيا هناك تقدم ملحوظ في وضع الحشرات المطبوخة والمقلية الآن على الموائد خاصة وأنها رخيصة مقارنة بنفس الأطعمة البحرية التي يفضل الألمان التهامها مثل الروبيان والمحار وسرطانات البحرـ والان يمكن القول بأن المزاج الاوروبي العام تحول بشكل كبير الي التهام الحشرات التي تحتوي على نفس البروتينات ونفس القيمة الغذائية كاللحوم ولكن بأسعار أقل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
فقاعه صابون
مشرفة المنتدى الرومنسي
مشرفة المنتدى الرومنسي
avatar

انثى عدد المساهمات : 2230
تاريخ التسجيل : 12/04/2010

مُساهمةموضوع: رد: الحشرات غذاء صحي وبديل فعال لنقص البروتينات!    الثلاثاء يوليو 19, 2011 2:47 pm

[color=red]يمممممممممممممممممم ولله شي لذيذ اناااجربتهااااا.لاتقااوم .مذاق لايعلي عليه ... بتحبووو اعزمكم عنااا عالبيت .احلى عزومه بالدنيااا ... هااد من دواعي سروري ولله[ drunken /color]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Toto LoVe
مراقبة المنتدى
مراقبة المنتدى
avatar

انثى الدلو عدد المساهمات : 57
تاريخ التسجيل : 21/03/2010
العمر : 21

مُساهمةموضوع: رد: الحشرات غذاء صحي وبديل فعال لنقص البروتينات!    الثلاثاء يوليو 26, 2011 11:34 am

ههههههههههههههههههه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
فقاعه صابون
مشرفة المنتدى الرومنسي
مشرفة المنتدى الرومنسي
avatar

انثى عدد المساهمات : 2230
تاريخ التسجيل : 12/04/2010

مُساهمةموضوع: رد: الحشرات غذاء صحي وبديل فعال لنقص البروتينات!    الثلاثاء يوليو 26, 2011 3:03 pm

تسلملي ضحكه القمرررالسهران ....عذبتنيااا بفراقك ... وجننتيناااا بجمال وطله وجودك اجمل تحيه لك ياااعمري sunny
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الحشرات غذاء صحي وبديل فعال لنقص البروتينات!
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الفراشة الزرقاء  :: المنتدى الأدبي والثقافي-
انتقل الى: